منتديات النبعي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي



 
الرئيسيةالبوابة المنتدىاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل

♥️منتديات النبعي ترحب بكل عضاء وزوار المنتدى♥️ عزيزي العضو الكريم أهلاً وسهلاً بك في منتديات النبعي نتمنى لك أفضل وأسعد الاوقات وأحلى الأمانى في منتدنا ♥️مع تحيات ادارة المنتدى♥️


شاطر | 
 

 العفوا وتسـامح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف النبعي
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

http://up.djelfa.info/uploads/12898663231.gif
الدوله : السعوديه
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 171
نقاط : 16315
التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 20/06/2010


بطاقة الشخصية
بطاقات شخصيه بطاقات شخصيه : 2

مُساهمةموضوع: العفوا وتسـامح   الأحد يونيو 20, 2010 7:45 pm

العفو والصفح


بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله الطيبين الطاهرين

اما بعد

قال الله تعالى على لسان المؤمنين: { ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم}..

قال أنس بن مالك رضي الله عنه: كنا في المسجد عند رسول الله فقال النبي عليه الصلاة والسلام: ((يدخل عليكم من هذا الباب رجل من أهل الجنة))، قال: فدخل رجل من الأنصار، وقد علق نعليه بيده، فسلم على النبي وجلس، قال: ولما كان اليوم الثاني قال: ((يدخل من هذا الباب عليكم رجل من أهل الجنة))، قال: فدخل ذلك الرجل الذي دخل بالأمس، مُعلقاً نعليه في يده فجلس، ثم في اليوم الثالث، قال عبد الله بن عمرو بن العاص: فقلت في نفسي: والله لأختبرن عمل ذلك الإنسان، فعسى أن أوفّق لعمل مثل عمله، فأنال هذا الفضل العظيم أن النبي أخبرنا أنه من أهل الجنة في أيامٍ ثلاثة، فأتى إليه عبد الله بن عمرو فقال: يا عم، إني خاصمت أبي – فأردت أن أبيت ثلاث ليال عندك، آليت على نفسي أن لا أبيت عنده، فإن أذنت لي أن أبيت عندك تلك الليالي فافعل، قال: لا بأس، قال عبد الله: فبت عنده ثلاث ليال، والله ما رأيت كثير صلاةٍ ولا قراءة، ولكنه إذا انقلب على فراشه من جنب إلى جنب ذكر الله، فإذا أذن الصبح قام فصلى، فلما مضت الأيام الثلاثة قلت: يا عم، والله ما بيني وبين أبي من خصومة، ولكن رسول الله ذكرك في أيامٍ ثلاثة أنك من أهل الجنة، فما رأيت مزيد عمل!! قال: هو يا ابن أخي ما رأيت، قال: فلما انصرفت دعاني فقال: غير أني أبيت ليس في قلبي غش على مسلم ولا أحسد أحداً من المسلمين على خير ساقه الله إليه، قال له عبد الله بن عمرو: تلك التي بلغت بك ما بلغت، وتلك التي نعجز عنها ] وهذا سند صحيح على شرط الشيخين أنس، وعنه الإمام أحمد ].

و في سنن ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو قال : قيل : يا رسول الله أي الناس أفضل ؟ قال : مخموم القلب صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب ؟ قال : هو التقي النقي الذي لا إثم فيه و لا بغي و لا غل و لا حسد"

وقد ورد أن أم المؤمنين عائشة –رضي الله عنها-تسأل الرسول –صلى الله عليه وسلم-عن دعاء تدعو به ليالي العشر:فقال:"اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا",وعجبي أحبتي كيف لنا أن نطلب العفو ولم نعفو عمن ظلمنا؟!.

قال بعض السلف : أفضل الأعمال سلامة الصدور و سخاوة النفوس و النصح للأمة.

أيها المؤمن...أيتهاالمؤمنة...فلتتصافح القلوب ولتتغافر النفوس..
ولنقل كما قال المصطفى –صلى الله عليه وسلم –:"اذهبوا فأنتم الطلقاء" ..

ورمضان ميدان لذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allenbai.3oloum.org/
 
العفوا وتسـامح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النبعي :: ّ الاقسّام الآسّلامّّيه :: مــّّـرحبـَّـآ شهـّـرَّ الصـِّّومّّ~-
انتقل الى: